204 نصيحة لن يخرج منها اختبار المرور النظري
الاختبار فى المرور يكون على جهاز كمبيوتر ، حيث يتم تجهيز
الاسئله لك قبل الدخول ،وتقريبا يكون عدد الاسئلة 15 سؤال مجموعهم 100%
لابد ان يكون مجموع اجاباتك لا تقل عن 80 % . ولا تنسي العلامات المرورية فهي اساسية في الامتحان النظري في المرور لللاطلاع عليها من هنا
واعلم ان مدة السؤال 30 ثانيه فقط من اول ما يبدا الكمبيوتر بالكلام.
ولذلك لاتنتظر سماع السؤال من الكمبيوتر عليك بقرائته من على الشاشه والاجابة عليه فورا.
عليك بالتحلى بالثبات وعدم التوتر والتركيز حتى يتسنى لك عبور هذه المرحله.
ولا تدفع رشوة ابدا فانت قادر على إجتياز الاختبار وحدك فأنك اذا وعيت المكتوب بهذه الصفحة سوف تجتاز اختبار المرور بكل سهولة هذا الموضوع يفيدك في التعامل مع موضفي الحكومة من هنا
فى النهايه اتمنى لكم مزيدا من التوفيق وقيادة سليمة وامنه
تتضمن الصفحة 204 عنصرا تضمن لك اجتياز اختبار المرور و الحفاظ على سيارتك باستمرار وابقائها دوما في مراحل الامان اقرأ هذه النصائح بتمعن :-
1 _قياس مستوي زيت المحرك:
عند قياس مستوي منسوب زيت محرك السيارة، يجب اولا ان تكون السيارة في مستوي افقي، وان يتم تشغيل المحرك حتي درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك وينظف جيدا بقطعة قماش لاتحتوي علي وبر، ثم يوضع مكانه مرة اخري بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوي الزيت، ويجب ان يكون بين العلامتين بالمقاس ولايكون أعلي من العلامة العليا او اقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوي الزيت والمحرك في حالة دوران لان ذلك سيعطي بيانا غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك.
2 _زيت (سائل) الفرامل:
عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل علي تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوه، أما عند تزويد سائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغيير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لأن تأثيره شديد علي دهان جسم السيارة، وان حدث وانسكب علي جسم السيارة فيجب علي الفور سكب كمية من الماء علي موضع زيت الفرامل علي جسم السيارة.
3 _ضغط هواء الاطارات:
عند قياس ضغط هواء الاطارات يجب ان يكون العجل بارد، لان قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق علي زيادة سخونة الاطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الاطارات.
4_ارتفاع درجة حرارة المحرك:
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب علي الفور اتخاذ الحارة اليمني من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق، وعلي الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الآتي: وجود أي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل علي منعها أو إصلاح وتغيير مايلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وان يكون بداخلها مياه حتي المستوي المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير، التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.
5_ السير علي الطريق:
تجنب السير علي الطريق خلف شاحنات محملة ب (رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ) حيث ان كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك علي الطريق فيؤدي الي حوادث لا تحمد عقباها. أو علي الأقل ممكن أن يتطاير الرمل علي الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوشا أو نقرا فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب علي الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك.
6_كابل البطارية:
يجب عند تغيير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنبا لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغيير البطارية فيجب أولا نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموجب. وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولا من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتي لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلة Semiconductor بالدوائر الالكترونية بالسيارة.
7 _تغيير شمعات الإشعال (البوجيهات):
يراعي قبل تغيير شمعات الاشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيدا بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتي يستطيع كبس المحرك من تنظيف الاتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج، وبذل يمنع دخول الاتربة الي داخل اسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصي به.
8 _تزويد مياه الردياتير:
عند الكشف علي مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير والمحرك ساخن حتي لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتي مستوي العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائيا تبعا لحالة المحرك، فهي تزيد والمحرك ساخن وتنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط والخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونة والبرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتي يبرد قليلا ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتي تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).
10_ الكهرباء الاستاتيكية:
ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلا تنزعج لأن هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء الاستاتيكية وقد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة ان كان الجو الخارجي جافا، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنية والبعد عن الملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعي ذلك في كرسي القيادة أيضا، وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء، وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الاستاتيكية من خلاله.
11 _محطات البنزين:
بعض محطات البنزين لاتراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة وسماعك لصوت (سكة) وهو مايشبه ان ضبط الكهرباء في دائرة الاشعال بالمحرك غير مضبوطة (وجود كهرباء زيادة)، وخاصة ان كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الاليكتروني وهو لايحتاج الي ضبط الاشعال لان ضبط الاشعال يتم اليكترونيا، فهذا دليل علي انك قد ملأت تتك بنزين سيارتك من احدي هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخري
12_ تحديد صوت الفرامل:
عند سماع صوت صفارة عند الضغط علي بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أو الخلفية؟ ثم بقيادة السيارة علي سرعة متوسطة، ثم اجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وارفع فرملة اليد تدريجيا أثناء القيادة، فاذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية ان لم يصدر فهو من الفرامل الامامية.
12 _إضاءة لمبة البطارية بالتابلوه:
عند اضاءة لمبة البطارية بالتابلوه مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتي بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، اما ان تكون البطارية لاتستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، او ان منظم الشحن به عيب، او ان الدينامو لايعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود او مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة والبحث عن سبب العيب، او ايداع السيارة لاقرب كهربائي سيارات.
13 _فترة التليين الأولي للمحرك:
أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين للمحرك الجديد او الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الاولي للتشغيل (ال 1000 كم) الاولي ينصح بالآتي: عدم زيادة دوران المحرك علي سرعات عالية، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل السيارة باحمال كبيرة، وعدم قطر اي مقطورة في هذه الفترة.
14 _لون زيت محرك السيارة:
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهي أمام زملائه السائقين ان زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة ان من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الاجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وان يتغير لونه دليل علي انه يقوم بوظيفته كما ينبغي، اما ان لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل علي ان الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.
16_ رفع مستوي السيارة علي الأرض
ان كنت تشتكي من انخفاض مستوي السيارة علي الارض، مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فاتجه فورا الي احدي المراكز المتخصصة المعتمدة واسال عن امكانية رفع مستوي السيارة عن الارض ، ولاتأخذ بنصيحة احد بوضع عليات علي السوست من أسفل ومن اعلي، لانها فعلا سترفع من مستوي السيارة علي الارض ولكنها ستؤدي الي تلف المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة اثناء السير.
17 _شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة:
عند وجود شكوي متكررة من شم رائحة بنزين ‘نييء’ اثناء السير بالسيارة، يجب التأكد اولا من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة علي السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الاحكام الجيد للهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة، ثم اخيرا التأكد من الاحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بحيث انها لاتسرب عادم السيارة الي داخلها.
18 _لون عادم محرك السيارة:
في ظروف التشغيل العادية المفروض ان غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة انواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الاخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك، اذا كان لون العادم ابيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل علي ان هناك تسربا لمياه التبريد الي غرفة الاحتراق وتخترق معه، واذا كان لون العادم رماديا فاتحا يميل الي السواد فهذا دليل علي احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل علي احتياج الكربراتير للضبط (ضبط الوقود مع الهواء)، واذا كان لون العادم ازرق سماوي فذلك دليل علي ان هناك احتراقا لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دليل علي احتياج المحرك للاصلاح.
19 _شم رائحة كهرية أثناء السير بالسيارة:
عند شم رائحة كريهة خاصة اثناء السير بالسيارة، او عند دوران محرك السيارة، ارفع السيارة علي كوريك رفع وانظر اسفل السيارة علي طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو التصاق جزء من كيس بلاستيك علي ماسورة الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق علي الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودة الماسورة وعدم دوران المحرك ، ويحترق مرة اخري مع دوران المحرك وسخونة ماسورة الشكمان وهكذا، فانزع هذا الجزء ونظف مكانها جيدا.
20- الكشف عن حالة البطارية:
لايجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل او مفك، لان ذلك يؤدي الي مرور تيار ذي امبير عال يتلف اجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من علي الالواح.
21_ المكان المناسب لانتظار السيارة:
احذر من ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة مثل وضعها تحت الضوء المباشر لاعمدة الأنوار العامة للطريق، أو وضعها مباشرة تحت اسلاك الكهرباء العامة ، أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراري المباشر الناتج من المصانع، كل ذلك له التأثير السلبي علي دهان جسم السيارة.
22 _توصيل بطارية سيارتك ببطارية خارجية
اذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك باعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة اخري بواسطة كبل توصيل فيراعي عند ذلك ان يوصل طرف احد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن) اولا ثم يوصل طرفه الاخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية، ثم يوصل احد طرفي الكابل الاخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الاخر بالطرف السالب لبطارية سيارتك.. وهذا الترتيب مهم جدا لعدم تلف الوحدات الاليكترونية بالسيارة.
23 _كيفية استخدام المارش في تشغيل السيارة:
لايجوز الاصرار علي بدء ادارة محرك السيارة، عندما لايقوي باديء الحركة (المارش) علي ذلك يؤدي الي سرعة استهلاك البطارية بدون فائدة. ولكن قم بتشغيل المارش علي فترات متقطعة بحيث لاتزيد فترة تشغيل المارش عن (10 ثواني) ثم الانتظار 30 ثانية بين كل فترة والتي تليها حتي يبدأ المارش في تشغيل محرك السيارة.
24 _التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارة:
في السيارة التي تحتوي علي دوائر اليكترونية، ويراعي الحذر عند التلاعب في الدوائر الكهربائية به مثل (تركيب كاسيت، او تركيب جهاز انذار، أو تغيير البطارية.. او الخ.. لان أي خطا في التوصيلات الكهربائية سيؤدي الي تلف الوحدات الاليكترونية وسيكلف الكثير، لذا ينصح بعمل اي اصلاحات او تركيبات داخل مراكز الخدمة المعتمدة
25-يجب التأكد من وضع العجلات الأمامية قبل التحرك
26-يجب القيام بعمل الفحص الأولى للسيارة قبل التحرك بها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة
27-يجب عمل تبديل للإطارات كل 7500 كم
28-يجب التأكد من إكتمال منسوب الماء بالرادياتير قبل التحرك
29-يجب التأكد قبل التحرك بالمركبة من أنه قد تم غلق الأبواب جيداً ومسوجرتها قبل التحرك.
32/.يجب التأكد من ضبط الأنوار الأمامية حتى لا تسبب عمى مؤقت لأعين الآخرين أو لا يؤدى إلى الإقلال من كفاءة الرؤية أثناء القيادة الليلية.
33-يجب ضبط المرايا اليمنى بالميل إلى اليمين وأنت تجلس على كرسى عجلة القيادة بحيث يكون النظر إلى الأمام وضبط المرآة من هذا الوضع بحيث ترى أقل جزء ممكن من جانب السيارة الأيمن من هذا الوضع
34-يجب إختبار الفرامل قبل التحرك لرحلة على الطريق السريع أو القيادة لفترات طويلة.
35-يجب عند إختبار الفرامل التأكد من أنه ليس هناك عجلة تتوقف قبل عجلة أخرى أو أن السيارة تنحرف يميناً أو يساراً عند الضغط على الفرامل أو أن الفرامل تتوقف مرة واحدة دون تهدئة
36-يجب التأكد من معرفة أماكن كل أدوات التحكم فى المركبة قبل التحرك بها وكذا ضبط ما يمكن ضبطه أثناء التوقف
37-يجب إختبار جميع الأنوار بالمركبة قبل التحرك وخصوصاً أنوار الفرامل والأنوار الأمامية وأنوار الطوارىء الفلاشر
38-يجب عدم الضغط على الفرامل بعنف فهو يتلف نظام الفرامل مبكراً كما وأنه يعرض مركبتك للتصادم الخلفى
39.يجب إرتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة ويمكن المساعدة فى تحقيق ذلك بوسادة أسفل السائق أو الركاب
40-يجب عدم ركوب الأطفال دون سن السابعة بالمقاعد الأمامية للسيارات
.يجب أن يكون حزام الأمان مشدوداً أثناء إرتداؤه وليس مرتخياً
41-يجب ألا يكون حزام الأمان ملفوفاً أثناء إرتداؤه حيث يكون تأثيره أعنف فى حالة وقوع الحوادث
24-يجب إرتداء حزام الأمان حتى على السرعات البطيئة
43-إذا إنفجر الإطار أو فرغ من الهواء يجب عدم التوقف بغرض الحفاظ على الإطار ، الأفضل من ذلك إختيار مكان آمن للتوقف وتغيير الإطار
44-يراعى وضع العلامات التحذيرية طبقاً لسرعة الطريق وحالة الخطر بحيث تحقق أكبر قدر من التحذير وتكون من 100 : 500 قدم من مكان التوقف الطارىء
45-إذا حدث عطل بالمركبة ولم تتمكن من الوقوف بمكان آمن فإن أول ما تفعله هو أن تخلى السيارة من الركاب ثم تأخذ جانباً آمناً بعيداً عن الطريق مع إستخدام شارة أو قطعة ملابس لتحذير المارة من وضع السيارة لحين حضور المساعدة
46-يجب النظر إلى المرآه على فترات متقاربة لإدراك ما يدور خلف سيارتك مرة كل 10 ثوانى تقريباً .
47-يجب النظر إلى العدادات على فترات .
48-يجب عدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.
49-يجب عدم الإعتماد على المرايا عند الرغبة فى تغيير الإتجاه أو الدوران أو الإنحراف لليمين أو اليسار أو الرجوع للخلف وإنما يجب دائماً النظر من فوق الكتف لفحص النقط العمياء.
50-يجب الإعداد مسبقاً لعملية الدوران لليمين أو اليسار قبل الدوران بأن تقوم بالدخول فى الحارة القريبة للطريق أو الجهة التى تنوى الدخول إليها فى التقاطع
يجب عدم إعطاء إشارة لليمين أو اليسار إلا بعد التأكد من أنه لا يوجد طريق آخر قبل الطريق الذى تنوى الدخول فيه
.
51-عند الرغبة فى التوقف أو التهدئة أثناء السير بالسرعات العالية ولإعلام السيارات الخلفية بذلك فإنه يجب الضغط بطريقة خفيفة متقطعة على الفرامل لإعطاء ضوء أحمر متقطع من الخلف لتنبيه السيارات الخلفية
52-.عند التخطى يجب مراعاة عدم وجود علامة مرورية أو حالة تمنع التخطى طبقاً لقواعد وآداب المرور
.53-عند التخطى يجب إستعمال آلة التنبيه نهاراً أو قلاب النور ليلاً لإعلام السائق عن نيتك فى تخطيه
54-إذا كانت هناك سيارة تنوى تخطيك فلا تقم بالإشارة للسائق خلفك لتشجيعه على التخطى سواء كانت يدوية أو ضوئية وإنما فقط عليك تهدئةالسرعة والإلتزام بالجانب الأيمن
55-عند إجراء عملية التخطى فعلى قائد المركبة عدم العودة للحارة الأصلية إلا بعد رؤية الفوانيس الأمامية للسيارة المتخطاة فى مرآتك
.56-فى حالة حدوث حريق يراعى عدم إطفاء المحرك إلا بعد توقف السيارة فى مكان آمن
57-يراعى عدم فتح الكبوت عند إطفاء الحريق إن أمكن والبحث عن أى فتحة لتوجيه طفاية الحريق من خلالها مثل الشبكة الأمامية
58-يراعى عدم إطفاء الحريق بمنطقة الموتور بالماء ويمكن الإستعاضة عن طفاية الحريق بالرمل أو بطانية
83-فائده المساعدين في السيارة هي امتصاص الاهتزازات
84- لايجوز السير عكس حركة المرور
85-يجب عليك الاحتفاظ بطفاية حريق في السيارة
86- لايلتزم بالسرعة القانونية أثناء المطر
87-فلتر الزيت وظيفتة تنقية الشؤائب من الزيت
88- عند تأكل احد اطارات السيارة من احد الجانبين يكون السبب هو عدم ضبط مستوي ضغط الهواء والسير عليها في هذا الوضع لمسافات طويلة
89- مركبات الطواري المعتمده هي الاسعاف ,المطافي ,الشرطة ,الدفاع المدني
90- دورة الزيت من العوامل الهامة لتبريد المحرك
91 - اثناء قيادتك السيارة اذا لاحظت ان البنزين لا يكفي للسير لاقرب محطة بنزين فعليك التوقف اخذ سيارة لتوصلك الي المحطة
92- ينصح بتغير زيت التروس اليدوي مرة كل سنتين
93- في الضباب يجب استخدام النور العلوي
94- لاتترك محرك السياره يعمل دون مبرر
95- وظيفة الرادتير تبريد المحرك
96-
97
1 _قياس مستوي زيت المحرك:
عند قياس مستوي منسوب زيت محرك السيارة، يجب اولا ان تكون السيارة في مستوي افقي، وان يتم تشغيل المحرك حتي درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك وينظف جيدا بقطعة قماش لاتحتوي علي وبر، ثم يوضع مكانه مرة اخري بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوي الزيت، ويجب ان يكون بين العلامتين بالمقاس ولايكون أعلي من العلامة العليا او اقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوي الزيت والمحرك في حالة دوران لان ذلك سيعطي بيانا غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك.
2 _زيت (سائل) الفرامل:
عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل علي تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوه، أما عند تزويد سائل الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغيير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لأن تأثيره شديد علي دهان جسم السيارة، وان حدث وانسكب علي جسم السيارة فيجب علي الفور سكب كمية من الماء علي موضع زيت الفرامل علي جسم السيارة.
3 _ضغط هواء الاطارات:
عند قياس ضغط هواء الاطارات يجب ان يكون العجل بارد، لان قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق علي زيادة سخونة الاطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الاطارات.
4_ارتفاع درجة حرارة المحرك:
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب علي الفور اتخاذ الحارة اليمني من الطريق والتوقف بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق، وعلي الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الآتي: وجود أي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل علي منعها أو إصلاح وتغيير مايلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وان يكون بداخلها مياه حتي المستوي المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير، التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه.
5_ السير علي الطريق:
تجنب السير علي الطريق خلف شاحنات محملة ب (رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ) حيث ان كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك علي الطريق فيؤدي الي حوادث لا تحمد عقباها. أو علي الأقل ممكن أن يتطاير الرمل علي الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوشا أو نقرا فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب علي الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك.
6_كابل البطارية:
يجب عند تغيير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنبا لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغيير البطارية فيجب أولا نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموجب. وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولا من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتي لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلة Semiconductor بالدوائر الالكترونية بالسيارة.
7 _تغيير شمعات الإشعال (البوجيهات):
يراعي قبل تغيير شمعات الاشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيدا بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتي يستطيع كبس المحرك من تنظيف الاتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج، وبذل يمنع دخول الاتربة الي داخل اسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصي به.
8 _تزويد مياه الردياتير:
عند الكشف علي مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير والمحرك ساخن حتي لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتي مستوي العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائيا تبعا لحالة المحرك، فهي تزيد والمحرك ساخن وتنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط والخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونة والبرودة. وعند ملء الردياتير من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتي يبرد قليلا ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتي تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).
10_ الكهرباء الاستاتيكية:
ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلا تنزعج لأن هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء الاستاتيكية وقد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة ان كان الجو الخارجي جافا، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنية والبعد عن الملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعي ذلك في كرسي القيادة أيضا، وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء، وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الاستاتيكية من خلاله.
11 _محطات البنزين:
بعض محطات البنزين لاتراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة وسماعك لصوت (سكة) وهو مايشبه ان ضبط الكهرباء في دائرة الاشعال بالمحرك غير مضبوطة (وجود كهرباء زيادة)، وخاصة ان كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الاليكتروني وهو لايحتاج الي ضبط الاشعال لان ضبط الاشعال يتم اليكترونيا، فهذا دليل علي انك قد ملأت تتك بنزين سيارتك من احدي هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخري
12_ تحديد صوت الفرامل:
عند سماع صوت صفارة عند الضغط علي بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أو الخلفية؟ ثم بقيادة السيارة علي سرعة متوسطة، ثم اجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وارفع فرملة اليد تدريجيا أثناء القيادة، فاذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية ان لم يصدر فهو من الفرامل الامامية.
12 _إضاءة لمبة البطارية بالتابلوه:
عند اضاءة لمبة البطارية بالتابلوه مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتي بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، اما ان تكون البطارية لاتستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، او ان منظم الشحن به عيب، او ان الدينامو لايعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود او مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة والبحث عن سبب العيب، او ايداع السيارة لاقرب كهربائي سيارات.
13 _فترة التليين الأولي للمحرك:
أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين للمحرك الجديد او الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الاولي للتشغيل (ال 1000 كم) الاولي ينصح بالآتي: عدم زيادة دوران المحرك علي سرعات عالية، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل السيارة باحمال كبيرة، وعدم قطر اي مقطورة في هذه الفترة.
14 _لون زيت محرك السيارة:
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهي أمام زملائه السائقين ان زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة ان من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الاجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وان يتغير لونه دليل علي انه يقوم بوظيفته كما ينبغي، اما ان لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل علي ان الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.
16_ رفع مستوي السيارة علي الأرض
ان كنت تشتكي من انخفاض مستوي السيارة علي الارض، مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فاتجه فورا الي احدي المراكز المتخصصة المعتمدة واسال عن امكانية رفع مستوي السيارة عن الارض ، ولاتأخذ بنصيحة احد بوضع عليات علي السوست من أسفل ومن اعلي، لانها فعلا سترفع من مستوي السيارة علي الارض ولكنها ستؤدي الي تلف المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة اثناء السير.
17 _شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة:
عند وجود شكوي متكررة من شم رائحة بنزين ‘نييء’ اثناء السير بالسيارة، يجب التأكد اولا من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة علي السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الاحكام الجيد للهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة، ثم اخيرا التأكد من الاحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بحيث انها لاتسرب عادم السيارة الي داخلها.
18 _لون عادم محرك السيارة:
في ظروف التشغيل العادية المفروض ان غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة انواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الاخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك، اذا كان لون العادم ابيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل علي ان هناك تسربا لمياه التبريد الي غرفة الاحتراق وتخترق معه، واذا كان لون العادم رماديا فاتحا يميل الي السواد فهذا دليل علي احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل علي احتياج الكربراتير للضبط (ضبط الوقود مع الهواء)، واذا كان لون العادم ازرق سماوي فذلك دليل علي ان هناك احتراقا لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دليل علي احتياج المحرك للاصلاح.
19 _شم رائحة كهرية أثناء السير بالسيارة:
عند شم رائحة كريهة خاصة اثناء السير بالسيارة، او عند دوران محرك السيارة، ارفع السيارة علي كوريك رفع وانظر اسفل السيارة علي طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو التصاق جزء من كيس بلاستيك علي ماسورة الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق علي الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودة الماسورة وعدم دوران المحرك ، ويحترق مرة اخري مع دوران المحرك وسخونة ماسورة الشكمان وهكذا، فانزع هذا الجزء ونظف مكانها جيدا.
20- الكشف عن حالة البطارية:
لايجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل او مفك، لان ذلك يؤدي الي مرور تيار ذي امبير عال يتلف اجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من علي الالواح.
21_ المكان المناسب لانتظار السيارة:
احذر من ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة مثل وضعها تحت الضوء المباشر لاعمدة الأنوار العامة للطريق، أو وضعها مباشرة تحت اسلاك الكهرباء العامة ، أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراري المباشر الناتج من المصانع، كل ذلك له التأثير السلبي علي دهان جسم السيارة.
22 _توصيل بطارية سيارتك ببطارية خارجية
اذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك باعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة اخري بواسطة كبل توصيل فيراعي عند ذلك ان يوصل طرف احد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن) اولا ثم يوصل طرفه الاخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية، ثم يوصل احد طرفي الكابل الاخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الاخر بالطرف السالب لبطارية سيارتك.. وهذا الترتيب مهم جدا لعدم تلف الوحدات الاليكترونية بالسيارة.
23 _كيفية استخدام المارش في تشغيل السيارة:
لايجوز الاصرار علي بدء ادارة محرك السيارة، عندما لايقوي باديء الحركة (المارش) علي ذلك يؤدي الي سرعة استهلاك البطارية بدون فائدة. ولكن قم بتشغيل المارش علي فترات متقطعة بحيث لاتزيد فترة تشغيل المارش عن (10 ثواني) ثم الانتظار 30 ثانية بين كل فترة والتي تليها حتي يبدأ المارش في تشغيل محرك السيارة.
24 _التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارة:
في السيارة التي تحتوي علي دوائر اليكترونية، ويراعي الحذر عند التلاعب في الدوائر الكهربائية به مثل (تركيب كاسيت، او تركيب جهاز انذار، أو تغيير البطارية.. او الخ.. لان أي خطا في التوصيلات الكهربائية سيؤدي الي تلف الوحدات الاليكترونية وسيكلف الكثير، لذا ينصح بعمل اي اصلاحات او تركيبات داخل مراكز الخدمة المعتمدة
25-يجب التأكد من وضع العجلات الأمامية قبل التحرك
26-يجب القيام بعمل الفحص الأولى للسيارة قبل التحرك بها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة
27-يجب عمل تبديل للإطارات كل 7500 كم
28-يجب التأكد من إكتمال منسوب الماء بالرادياتير قبل التحرك
29-يجب التأكد قبل التحرك بالمركبة من أنه قد تم غلق الأبواب جيداً ومسوجرتها قبل التحرك.
30-يجب التأكد من ربط مسامير العجلات جميعها جيداً قبل التحرك
.31-يجب عدم السير بالمركبة وبها بعض مسامير تثبيت العجلات مفقودة32/.يجب التأكد من ضبط الأنوار الأمامية حتى لا تسبب عمى مؤقت لأعين الآخرين أو لا يؤدى إلى الإقلال من كفاءة الرؤية أثناء القيادة الليلية.
33-يجب ضبط المرايا اليمنى بالميل إلى اليمين وأنت تجلس على كرسى عجلة القيادة بحيث يكون النظر إلى الأمام وضبط المرآة من هذا الوضع بحيث ترى أقل جزء ممكن من جانب السيارة الأيمن من هذا الوضع
34-يجب إختبار الفرامل قبل التحرك لرحلة على الطريق السريع أو القيادة لفترات طويلة.
35-يجب عند إختبار الفرامل التأكد من أنه ليس هناك عجلة تتوقف قبل عجلة أخرى أو أن السيارة تنحرف يميناً أو يساراً عند الضغط على الفرامل أو أن الفرامل تتوقف مرة واحدة دون تهدئة
36-يجب التأكد من معرفة أماكن كل أدوات التحكم فى المركبة قبل التحرك بها وكذا ضبط ما يمكن ضبطه أثناء التوقف
37-يجب إختبار جميع الأنوار بالمركبة قبل التحرك وخصوصاً أنوار الفرامل والأنوار الأمامية وأنوار الطوارىء الفلاشر
38-يجب عدم الضغط على الفرامل بعنف فهو يتلف نظام الفرامل مبكراً كما وأنه يعرض مركبتك للتصادم الخلفى
39.يجب إرتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة ويمكن المساعدة فى تحقيق ذلك بوسادة أسفل السائق أو الركاب
40-يجب عدم ركوب الأطفال دون سن السابعة بالمقاعد الأمامية للسيارات
.يجب أن يكون حزام الأمان مشدوداً أثناء إرتداؤه وليس مرتخياً
41-يجب ألا يكون حزام الأمان ملفوفاً أثناء إرتداؤه حيث يكون تأثيره أعنف فى حالة وقوع الحوادث
24-يجب إرتداء حزام الأمان حتى على السرعات البطيئة
43-إذا إنفجر الإطار أو فرغ من الهواء يجب عدم التوقف بغرض الحفاظ على الإطار ، الأفضل من ذلك إختيار مكان آمن للتوقف وتغيير الإطار
44-يراعى وضع العلامات التحذيرية طبقاً لسرعة الطريق وحالة الخطر بحيث تحقق أكبر قدر من التحذير وتكون من 100 : 500 قدم من مكان التوقف الطارىء
45-إذا حدث عطل بالمركبة ولم تتمكن من الوقوف بمكان آمن فإن أول ما تفعله هو أن تخلى السيارة من الركاب ثم تأخذ جانباً آمناً بعيداً عن الطريق مع إستخدام شارة أو قطعة ملابس لتحذير المارة من وضع السيارة لحين حضور المساعدة
46-يجب النظر إلى المرآه على فترات متقاربة لإدراك ما يدور خلف سيارتك مرة كل 10 ثوانى تقريباً .
47-يجب النظر إلى العدادات على فترات .
48-يجب عدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.
49-يجب عدم الإعتماد على المرايا عند الرغبة فى تغيير الإتجاه أو الدوران أو الإنحراف لليمين أو اليسار أو الرجوع للخلف وإنما يجب دائماً النظر من فوق الكتف لفحص النقط العمياء.
50-يجب الإعداد مسبقاً لعملية الدوران لليمين أو اليسار قبل الدوران بأن تقوم بالدخول فى الحارة القريبة للطريق أو الجهة التى تنوى الدخول إليها فى التقاطع
يجب عدم إعطاء إشارة لليمين أو اليسار إلا بعد التأكد من أنه لا يوجد طريق آخر قبل الطريق الذى تنوى الدخول فيه
.
51-عند الرغبة فى التوقف أو التهدئة أثناء السير بالسرعات العالية ولإعلام السيارات الخلفية بذلك فإنه يجب الضغط بطريقة خفيفة متقطعة على الفرامل لإعطاء ضوء أحمر متقطع من الخلف لتنبيه السيارات الخلفية
52-.عند التخطى يجب مراعاة عدم وجود علامة مرورية أو حالة تمنع التخطى طبقاً لقواعد وآداب المرور
.53-عند التخطى يجب إستعمال آلة التنبيه نهاراً أو قلاب النور ليلاً لإعلام السائق عن نيتك فى تخطيه
54-إذا كانت هناك سيارة تنوى تخطيك فلا تقم بالإشارة للسائق خلفك لتشجيعه على التخطى سواء كانت يدوية أو ضوئية وإنما فقط عليك تهدئةالسرعة والإلتزام بالجانب الأيمن
55-عند إجراء عملية التخطى فعلى قائد المركبة عدم العودة للحارة الأصلية إلا بعد رؤية الفوانيس الأمامية للسيارة المتخطاة فى مرآتك
.56-فى حالة حدوث حريق يراعى عدم إطفاء المحرك إلا بعد توقف السيارة فى مكان آمن
57-يراعى عدم فتح الكبوت عند إطفاء الحريق إن أمكن والبحث عن أى فتحة لتوجيه طفاية الحريق من خلالها مثل الشبكة الأمامية
58-يراعى عدم إطفاء الحريق بمنطقة الموتور بالماء ويمكن الإستعاضة عن طفاية الحريق بالرمل أو بطانية
59-عند إيقاف سيارتك أثناء السير يجب أن تترك مسافة بينك وبين
السيارة التى أمامك تمكنك من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة التى أمامك .
60-فى حالة إنفجار الإطار الأمامى يتم رفع القدم من على دواسة
البنزين مع القبض على عجلة القيادة بقوة بدون إستخدام الفرامل لحظة الإنفجار حتى
لا يؤدى ذلك لإنقلاب السيارة .
61- عند إنفجار الإطار الخلفى للسيارة
فإنها سوف تنحرف يمينا ويسارا لذا يجب القبض على عجلة
القيادة بقوة إلى أن تهدىء السيارة من سرعتها وقيادة السيارة خارج الطريق دون
النظر إلى تلف الإطار المنفجر مع مراعاة حركة السيارات القادمة من الخلف.
62-عند توقف السيارة يراعى أن يكون
الرصيف على يمين السيارة والسائق .
- 63-عند توقف السيارة فى منحدر يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليمين بحيث إذا تحركــت السيـــارة فإن الرصيف يمنع تقدمها .
- 64-عند توقف السيارة فى مرتفع يجب إدارة العجلات الأمامية لجهة اليسار بحيث إذا تحركـت للخلف فإن الرصيف يمنع حركتها للخلف
65- الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره سبع ثوانى لذا يجب عدم إستـــخدام الضوء المـبهر أثناء وجود سيارات فى الإتجاة المقابل بل يجب إستخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل و لأمام الطريق وتــــهدئة السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر
66--أضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة 150 متر والضوء المنخفض يتيح الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا تتجاوز سرعته أضواء الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير بالسرعة التى تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات
67- يجب على قائد السيارة أن يترك مسافة أمان بين سيارته والسيارة التى أمامه مقدارها أربعة أمتار لكل عشرة كليو متر سرعة على الأقل ، وكذا مسافة أمان جانبية بين سيارته والـسيارة التـى بجواره 50 سـم وذلك فى الظــروف الطبيعية ويجب مضاعفة هذة المسافات أثناء القيادة فى الظروف الغير طبيعية مثل (أمطار - ضباب -عواصف – رياح)
68- للقيادة فى المطر يجب أن تكون مساحات المطر صالحة وفى حالة جيدة كما يجب مضاعفة مسافة الأمــان الأمــامية والجانبية وكذا عدم إستخدام الفرامل بعنف وأن تكون الإطارات فى حالة جيدة وأن يكون زجاج السيارة غير مغلق لتهوية السيارة كما يجب تهدئة السرعة
69- فى حالة القيادة فى الضباب يجب على قائد السيارة تهدئة السرعة بما يتناسب مع مدى الرؤية مع ترك مسافة أمان أمامية وجانبية ضعف المسافة المقررة فى الظروف الطبيعية كما يجب أن يكون زجاج السيارة مفتوح وكذا يجب عدم إستخدام الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب إستخدام آلة التنبيه من وقت لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق وإستخدام أنوار الإنتظار وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج منها حتى لا تتعرض حياتك للخطر
70-عند إنزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس إتجاه الإنزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة إتزانها
71- عند إستخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز توجية السيارة لذا يجب إستخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من إستخدام أجهزة التوجية فى لحظة رفع القدم من على الفرامل
72- عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها
73- فى حالة العطـــل المفاجىء للفرامل يمكن إستخدام فرامل اليد وكذا فرامــل الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيار
74- إذا حدث ماس كهربائى بسيارتك حاول فصل البطارية
75- إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران بإستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانه بطفايات الحريق بإتوبيسات النقل العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة بمسافة لاتقل عن 50 متر لإحتمال إنفجار خزان الوقود
76- يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والإلتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الإتجاهين
77- الأولوية للمركبات التى بالميدان وترغب فى الخروج منه دون المركبات الأخرى التى ترغب فى الدخول فى الميدان كذلك داخل التقاطعات فالآولويه للمركبات داخل التقاطع
78- فى حالة وجود تقاطع على شكل حرفTفإن الأولوية لمن يسير فى الطريق الطوالى
79- فى حالة السير فى تقاطع فإن الأولوية لمن ينحرف يميناً دون الذى ينحرف يساراً
80- يجب على قائد السيارة عدم التحدث مع الركاب لأن ذلك يؤدى الى فقد التركيز أثناء القيادة ومن ثم يؤدى الى زيادة إحتمال وقوع حوادث
81-عند إيقاف سيارتك أثناء السير يجب أن تترك مسافة بينك وبين السيارة التى أمامك تمكنك من رؤية الإطارات الخلفية للسيارة التى أمامك .
82-فى حالة إنفجار الإطار الأمامى يتم رفع القدم من على دواسة
البنزين مع القبض على عجلة القيادة بقوة بدون إستخدام الفرامل لحظة الإنفجار حتى
لا يؤدى ذلك لإنقلاب السيارة .
84- لايجوز السير عكس حركة المرور
85-يجب عليك الاحتفاظ بطفاية حريق في السيارة
86- لايلتزم بالسرعة القانونية أثناء المطر
87-فلتر الزيت وظيفتة تنقية الشؤائب من الزيت
88- عند تأكل احد اطارات السيارة من احد الجانبين يكون السبب هو عدم ضبط مستوي ضغط الهواء والسير عليها في هذا الوضع لمسافات طويلة
89- مركبات الطواري المعتمده هي الاسعاف ,المطافي ,الشرطة ,الدفاع المدني
90- دورة الزيت من العوامل الهامة لتبريد المحرك
91 - اثناء قيادتك السيارة اذا لاحظت ان البنزين لا يكفي للسير لاقرب محطة بنزين فعليك التوقف اخذ سيارة لتوصلك الي المحطة
92- ينصح بتغير زيت التروس اليدوي مرة كل سنتين
93- في الضباب يجب استخدام النور العلوي
94- لاتترك محرك السياره يعمل دون مبرر
95- وظيفة الرادتير تبريد المحرك
96-
عندما ترى دخان اسود يخرج من الإكزوز (العادم) يكون السبب :
|
97
Subscribe Our Newsletter
ردحذفLog on those pages to get you useful information to maintain your health
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
___
فضل
ردحذفشركة الصفرات لعزل الخزانات بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالرياض 0504928143
ردحذفشركة تنظيف خزانات بالرياض
نظراً لكثرة الطلب علينا في تلك المجال فقد قررنا توسيع المجال وأصبحنا نغطي جميع أنحاء وأرجاء مدينة الرياض كشركة تنظيف خزانات غرب الرياض، وأيضاً جنوب ووسط سواء في الرياض أو الدمام. فنحن نصلك أينما كنت داخل الرياض أو خارجها فخدماتنا تغطي كافة أحياء الرياض وضواحيها كشركة تنظيف خزانات شمال الرياض وشركة تنظيف خزانات شرق الرياض. فنحن أفضل شركة تنظيف خزانات بالرياض.
كما يوجد لدينا خدمات أخري في مجال التنظيف مثل:
شركة تنظيف فلل بالرياض – شركة مكافحة حشرات بالرياض – شركة عزل أسطح بالرياض –
شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة تنظيف مكيفات بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالرياض 0504928143